العودة   ملتقى الشبكة النسائية العالمية > المـلتــقـى العــلـمــي > ملتقى التربية والتعليم

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ►█▓ . تـدبـر القرآن . ▓ (آخر رد :أبــــ أحمد ــو)       :: نايمين ..... اصحوا .. صباح الخير :) (آخر رد :الغادة)       :: أسرع رجيم صحى (آخر رد :أم حمد)       :: أسرع رجيم صحى (آخر رد :أم حمد)       :: فضيلة الشيخ الهامي راكان لعلاج السحر بكافة اشكاله 00905362517833 (آخر رد :الهامي راكان)       :: فضيلة الشيخ الهامي راكان لعلاج السحر بكافة اشكاله 00905362517833 (آخر رد :الهامي راكان)       :: جناحي الحضارة الغربية (آخر رد :حلم وواقع)       :: حينها همست (آخر رد :صوت خجولة)       :: دمع سكيب (آخر رد :أم القعقاع)       :: الأخلاق في الاسلام 2 (آخر رد :حلم وواقع)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2009, 02:56 PM   رقم المشاركة : 1
عضو الملتقى





معلومات إضافية
  الجنس : ذكر
  الحالة :حسين الطائي غير متصل
 
 

 

الرسالة الشخصية
 




 

نظرة عامة على الطرائق والأساليب التربوية والتمييز بينهما


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كثيراً ما نسمع عن طرائق التدريس وأساليبه والفرق بين الطرائق والأساليب ونجد في هذا المجال خلطاً إلى حدٍ بعيد.
واسمحوا لي أحبتي أن أضع بين يديكم الكريمة عرض موجز عن الطرائق والأساليب وصولاً إلى التمييز بنهما:
نظرة عامة على الطرائق والأساليب التربوية
1- تعريف الطرائق:
الطريقة لغة:
الطرائق جمع طريقة؛ والطريقة لها معان عديدة، ويكون معناها بحسب استخدام اللفظة وهي مأخوذة من الفعل طَرَقَ الذي له معان عديدة.
قال الرازي : (ط ر ق ) الطريق السبيل يذكر ويؤنث تقول الطريق الأعظم والطريق العظمى والجمع أطرِقة و طرُق، وطريقة القوم أماثلهم وخيارهم يقال: هذا رجل طريقةُ قومِه، وهؤلاء طريقةُ قومِهم، وطرائقُ قومِهم أيضاً للرجال الأشراف ومنه قوله i }وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً{(الجـن:11)، أي كنا فرقاً مختلفةً أهواؤُنا، وطريقة الرجل مذهبه يقال ما زال فلان على طريقة واحدة أي على حالة واحدة، والطريقة أي الطريق والسيرة والمذهب ففي التنزيل العزيز في قصة فرعون: قوله i } قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى{(طـه:63).
الطريقة اصطلاحاً:
الخطوات العلمية التي يتبعها المدرس لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة من عملية التربية والتعليم، بأيسر السبل، وأقل وقت، وأدنى التكاليف.
2- تعريف الأساليب :
الأسلوب لغة :
والأسلوب: " الطريق، والوجه، والمذهب يقال أنتم في أسلوب سوء، والأُسُلوب: بالضم الفن يقال أخذ فلان في أساليب من القول أي أفانين منه ، وإنّ أنفه لفي أسلوب إذا كان متكبراً .
الأسلوب اصطلاحاً:
بأنه: النمط السلوكي الخاص الذي يتعامل به المعلم مع طلبته خلال عرض مادة الدرس، سعياً لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
هناك طرائق للتدريس متنوعة منها:(طريقة المحاضرة والطريقة القياسية، والطريقة الاستقرائية وطريقة المناقشة)، وقد يستعمل في الطريقة الواحدة أساليب تربوية عديدة مثل(أسلوب القصة، أو أسلوب ضرب الأمثال، والأسلوب التعاوني، وأسلوب الحوار، وأسلوب الملاحظة والخبرة)،
س: ما مفهوم طريقة المحاضرة ولماذا يفضل كثير من التدريسيين هذه الطريقة ؟
(طريقة المحاضرة) عرض المعلومات بعبارات متسلسلة يسردها المدرس مرتبة مبوبة بأسلوب متقن، يفضل كثير من التدريسيين لأنها يسيرة على المدرس، ويفضلها أكثر المدرسين ليتمكنوا من خلالها إيصال المعلومات والأفكار إلى أذهان الطلبة في جو نظامي هادئ يستمع الطلبة فيه بانتباه، ومن أسباب شيوعها أنها لا تحتاج إلى مجهود عقلي كبير، وإنها تختصر وقت التعليم فتوفر الوقت والجهد على المدرس والطلبة.
س: بين مفهوم الطريقة القياسية؟
ويتركز مفهوم(الطريقة القياسية) على اعتماد مفهوم القياس بمعنى رد الشيء إلى نظيره، وهو عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكل إلى الجزء المندرج تحته، ويكون مثلاً بعرض التعريف أو القاعدة التي يتركز عليها موضوع الدرس كاملاً أمام المتعلمين ثم بيان أجزاءه المتنوعة. فالطريقة القياسية انتقال من الكل إلى الجزء.
س: بين مفهوم الطريقة الاستقرائية؟
يتركز مفهوم(الطريقة الاستقرائية)على تتبع الجزئيات للوصول إلى النتيجة الكلية، فيتم التوصل إلى التعريف أو القاعدة بتتبع وبيان أجزاءها المتنوعة.
فالطريقة الاستقرائية انتقال من الجزء إلى الكل.
وللتدريسيين استعمال ما يرونه مناسباً لطلبتهم وللمواقف التعليمية من طرائق التدريس وأساليبه المتنوعة وعدم الاكتفاء بطرائق وأساليب بعينها، فليست هناك طريقة واحدة تناسب جميع الطلبة لتدريس جميع الموضوعات التي يحتويها المنهج.
ومما تقدم يمكننا أن نجيب عن التساؤل(ما هو الفرق بين الطريقة والأسلوب)؟ بما يأتي:
الطريقة أعم من الأسلوب، كون الخطة خطوات علمية عملية مدروسة، في حين إن الأسلوب التربوي نمط سلوكي لتعامل المعلم مع المتعلم لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. وقد تتضمن الطريقة الواحدة عدة أساليب تربوية، فمثلاً قد تتضمن طريقة المحاضرة أسلوب القصة أو أسلوب ضرب الأمثال، أو أسلوب الحوار.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

مجموعات Google
اشتراك في مجموعة الشبكة النسائيه العالمية
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


بحث عن:


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

المشاركات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى وهي تمثل رأي كاتبها